كورتوا أفضل حارس مرمى بسنة 2022

حصل حارس مرمى ريال مدريد، تيبوا كورتوا، على جائزة أفضل حارس في العالم خلال عام 2022.
وبحسب شبكة “ESPN”، فإن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، أعلن حصول كورتوا على جائزة أفضل حارس خلال العام الماضي. ليتفوق على إيميليانو مارتينيز، الحارس الأرجنتيني.
بينما أضاف الاتحاد أن مارتينيز، حارس أستون فيلا والمنتخب الأرجنتيني. حصل على 110 نقاط بتصويت الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، ليأتي بالمركز الثاني بفارق 15 نقطة خلف كورتوا المتوج بالجائزة.
ولفت إلى أن ياسين بونو، حارس إشبيلية ومنتخب المغرب، جاء بالمركز الثالث برصيد 55 نقطة. بعدما قاد أسود الأطلس للمركز الرابع بمونديال قطر، في إنجاز تاريخي.

تيبوا كورتوا

مارك تيبو نيكولا مارك كورتوا (بالهولندية: Thibaut Nicolas Marc Courtois؛ مواليد 11 مايو 1992). هو لاعب كرة قدم بلجيكي يلعب حارساً لمرمى ريال مدريد في الدوري الإسباني ومنتخب بلجيكا لكرة القدم. يعتبره الكثيرون من أفضل حراس المرمى في العالم.

تخرج كورتوا من خلال الفئات السنية لنادي جينك، وعمره 18 عامًا، ولعب دورًا رئيسيًا في فوز الفريق البلجيكي بالدوري. في يوليو 2011 انضم إلى تشيلسي مقابل 8 ملايين جنيه إسترليني، وتمت إعارته على الفور إلى أتلتيكو مدريد. وخلال ثلاثة مواسم هناك، فاز معهم بالدوري الأوروبي في عام 2012 وكأس ملك إسبانيا 2013 ولقب الدوري الاسباني في عام 2014. كما فاز بجائزة زامورا كأفضل حارس مرمى في الدوري الاسباني، عن أدائه في آخر موسمين. عاد كورتوا إلى تشيلسي في يوليو 2014. وفي أول موسم له ساعدهم بالفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز. في عام 2018، وقع ريال مدريد مع كورتوا مقابل 35 مليون جنيه إسترليني،بما ان ليصبح أغلى حارس مرمى في الدوري الإسباني، متجاوزًا الرقم القياسي الذي كان يحمله يان أوبلاك. حصل على لقب الدوري الإسباني للمرة الثانية وجائزة زامورا الثالثة في عام 2020.

شارك كورتوا بأول مباراة دولية له في أكتوبر 2011، ليصبح أصغر حارس مرمى يمثل بلجيكا. ومنذ ذلك الحين، لعب أكثر من 80 مباراة دولية، و بينما شارك في كأس العالم 2014 وبطولة أمم أوروبا 2016 وكأس العالم 2018 حيث حصل على جائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في البطولة، وحصل منتخبه على المركز الثالث.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد