رسميا… امريكا تحظر معدات اتصالات القادمة من الصين

أعلنت الهيئة الأميركيّة لتنظيم الاتّصالات (إف سي سي) حظر المعدّات وخدمات الاتّصالات التي تقدّمها خمس شركات من الصين، بينها “هواوي” و”زد تي إي”.

ويستهدف القرار شركات تعتبر تهديدًا للأمن القومي للولايات المتّحدة. ولا يسمح بموجبه بإعطاء إذن لتسويق أيّ منتج جديد على الأراضي الأميركيّة.

ويشمل القرار شركتي “هواوي” و”زد تي إي” اللتين خضعتا في الماضي لقواعد مماثلة. وكذلك شركتي “ديهوا” و”هيكفيجن” اللتين تقدّمان معدّات مراقبة بالفيديو، إضافة إلى شركة “هايتيرا” المتخصّصة في معدّات الراديو. أمّا المنتجات التي سبق للهيئة الأميركيّة لتنظيم الاتّصالات أن رخّصتها، فستبقى كذلك في الوقت الحالي. 

وقالت رئيسة الهيئة الأميركيّة لتنظيم الاتّصالات جيسيكا روزنوورسيل في بيان إنّ “هذه القواعد الجديدة تمثّل جزءًا مهمًا من الإجراءات المتّخذة لحماية الشعب الأميركي من تهديدات للأمن القومي تُستخدم (فيها) معدّات اتّصالات”، كذلك، تعمل الهيئة على إعادة درس التراخيص التي سبق لها أن مَنَحتها.  

حرب الباردة بين امريكا والصين

بدأت المنافسة الاقتصادية الباردة تتحول إلى حرب اقتصادية طاحنة تخطو بخطوات سريعة على صفيحٍ مشتعل. ربما تكون الحرب الاقتصادية أقل فداحة وعنف من الحرب القتالية، ولكنها أهم وأخطر وأقوى. وهذا هو واقع الحال في عصر التكنولوجيا وثورة المعلومات؛ إذا تحولت حروب الماضي الاستعمارية التي كانت تتصارع حول احتلال الأراضي وبناء المستعمرات إلى حروب حول الموارد الطبيعية كالمياه والطاقة والصراع على بناء السدود حول الأنهار والبحث عن حقول الغاز المدفونة في مياه البحار بعد أن نضبت تلك المدفونة في الصحراء. واستبدلت الطلقات والقذائف بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وأصبح المقاتل يحمل الفيروس بدلا من حمل السلاح. واستثمر في صناعة الأمراض بدلاً من صناعة الأسلحة واستخدمت التكنولوجيا في نشر الأوبئة وتطوير الأمراض.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد