غانم المفتاح الفتى الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن الكريم

استهل الشاب القطري من ذوي الهمم غانم المفتاح، حفل افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم “قطر 2022″، أمس الأحد، بتلاوة آية قرآنية في مشهد هو الأول من نوعه في تاريخ المونديال.

ولد غانم يوم 5 مايو 2002 في العاصمة القطرية الدوحة، ومنذ ولادته أصيب بمرض يسمى متلازمة “التراجع الذيلي”. 

وتعرف هذه المتلازمة أيضا بـ”الانحدار الذيلي” أو “التخلق العجزي”، وهو اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم تكوّن الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة.

ويصيب هذا المرض شخصا واحدا من بين 25 ألف حالة في العالم، وعليه فإن القطري غانم المفتاح عاش حياته بنصف جسد بعدما فقد جزءا كبيرا من عظامه، بسبب هذا المرض.

قصة التحدي والنجاح

وبدون أطراف سفلية، واصل غانم حياته متنقلا باستخدام يديه وعلى كرسي متحرك، درس واجتهد وتعلم، حتى أصبح واحدا من الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، ثم العالم، وهو الآن سفير النوايا الحسنة لبلده قطر.

ولغانم كتب ومنشورات تحفز على النجاح وتحدي الإعاقة والصعوبات، وهي ملهمة للجميع، فقد كتب في مقدمة كتابه “غانم الرابح دائما” الذي طبع بواسطة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر
قائلا فيه: “اسمي غانم، طفل قطري، ولدت في دوحة الخير، عاصمة قطر، وتنسّمت ربيع بلادي، في لغتي: يعني اسمي الرابح دوما، ولنقرأ ولنسمع حكايتي الجميلة”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد