الأرز يثير الأزمة في مصر

حذر رئيس شعبة الأرز في مصر، رجب شحاتة، الفلاحين المخالفين والرافضين لتوريد الأرز. قائلًا: في حال عدم الوصول للكميات المطلوبة سيتم توقيع عقوبات على الفلاحين المخالفين.

وأوضح شحاتة أنه سيتم توقيع عقوبات تصل إلى 10 آلاف جنيه على الفدان، ولن يستلم الفلاح السماد الكيمياوي. وقد يتم تغليظ العقوبات لكل الممتنعين عن توريد الأرز لمضارب الحكومة.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية. إنه تم طرح كميات كبيرة من الأرز في الأسواق بسعر من 12 إلى 16 جنيها للمستهلك.

وأضاف شحاتة، في مداخلة هاتفية لبرنامج يحدث في مصر، المذاع عبر فضائية إم بي سي مصر. يوم الخميس، أن الدولة تدعم زراعة الأرز بتوفير المياه والأسمدة بأسعار مدعمة. كما تقدم الأسمدة المدعمة للفلاحين بنصف الثمن، موجهًا رسالة للفلاحين قائلًا: “الدولة لم تقصر معاكم في أي جهد. بتاخدوا الأسمدة مدعمة بنصف الثمن، وياريت كل فلاح عليه طن أرز يقوم بتوريدها للمضارب”.

وأكد أن المصريين يستهلكون يوميًا من الأزر 10 آلاف طن، و300 ألف طن أرز شهريًا، لافتًا إلى أن “منظومة توريد الأرز تعمل بشكل جيد. وتم طرح كل الكميات التي حصلت عليها المضارب في الأسواق. وحدثت انفراجة في الأسعار، وهدفنا تثبيت السعر على مدار العام”.

إسرائيل تريد المساعدة!

قدمت إسرائيل عرضا لمصر في الوقت الذي تشهد فيه مصر أزمة أرز ضخمة. والتي بدأت مع موسم حصد الأرز بسبب ندرته.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى لوسائل إعلام إسرائيلية على هامش قمة المناخ (كوب 27) المنعقد في منتجع شرم الشيخ بمصر، إنه “في ظل أزمة الحبوب العالمية التي خلفتها الحرب الروسية في أوكرانيا. فإن مصر بإمكانها أن تكون دولة مصدرة للأرز في حال استعانت بتقنية الري الإسرائيلية”.

و بينما شركات إسرائيلية للدخول إلى الاسواق المصرية من خلال أزمة المناخ إذ برز حضور الإسرائيليين في مؤتمر شرم الشيخ بشكل لافت وبارز، وبمشاركة الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ.

ولفت المصدر الدبلوماسي الإسرائيلي إلى أن مصادر المياه في العالم العربي باتت تسبب مصدر قلق من شأنها خلق صراعات في العديد من الدول العربية.

وأضاف المصدر خلال حديثه لقناة “i24News” الإسرائيلية على هامش قمة المناخ “كوب 27″ في مدينة شرم الشيخ” أن :” إسرائيل تسعى إلى تسويق نفسها من خلال تكنولوجيتها المتطورة للمساهمة في تطوير آليات تتعلق بالطاقة المستدامة إلى جانب تطوير طرق الزراعة”.

ويشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية أمس الثلاثاء خلال أعمال قمة المناخ “الماء مقابل الكهرباء” بين إسرائيل والأردن ودولة الإمارات. ومثل الجانب الإسرائيلي وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد